الوساطة الوالدية وعلاقتها باستخدام المراهق لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية

الوساطة الوالدية وعلاقتها باستخدام المراهق لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة ميدانية

رضوان الحيمر – باحث في علم النفس الاجتماعي

جامعة محمد الخامس بالرباط -كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تاريخ النشر: 28/09/2024

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين المستوى التعليمي للوالدين ومستويات الوساطة الوالدية، وذلك من خلال التركيز على بعدي الوساطة النشطة والوساطة التقييدية كما يدركها المراهقون في سياق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. تم استخدام مقياس الوساطة الوالدية المدرك (Ho, Shirley S.; Lwin, May Oo; Chen, Liang; Chen, Minyi,2019)  والذي يتكون من بعدين رئيسيين: الوساطة النشطة (4 عبارات) والوساطة التقييدية (5 عبارات)، وتم تطبيقه على عينة مكونة من 608 مراهقين.

أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المستوى التعليمي لكل من الأب والأم ومستوى الوساطة الوالدية المدركة. حيث تبين أن الآباء والأمهات ذوي المستوى التعليمي الأعلى يميلون إلى تبني الوساطة النشطة، التي تتمثل في تقديم توجيهات ونصائح لأبنائهم حول استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، بينما يميل ذوو المستوى التعليمي الأدنى إلى ممارسة الوساطة التقييدية من خلال فرض قيود صارمة على استخدام تلك المنصات. تدعم هذه النتائج الفرضيتين الرئيسيتين للدراسة، مما يعزز من فهمنا لدور التعليم في تشكيل استراتيجيات الوساطة الوالدية في ظل البيئة الرقمية المتزايدة التأثير.

الكلمات المفتاحية: الوساطة الوالدية، الوساطة التقييدية، الوساطة النشطة، المراهق، مواقع التواصل الاجتماعي، المستوى التعليمي للأبوين.

رابط تحميل المقال