ندوة : نحو تربية والدية فاعلة لبناء شخصية متوازنة

ندوة “نحو تربية والدية لبناء شخصية متوازنة”

المكتبة الوطنية : 30 مارس 2018 ، على الساعة الرابعة مساء.

تقديم :

تكريما لعلم من أعلام التربية والثقافة، هو الأستاذ مبارك ربيع وتعريفا بأهمية التربية الوالدية في بناء الشخصية المتوازنة، واستناداً إلى خطتها الإستراتيجية الثلاثية (2017-2019) وبرامجها لعام 2018.

تعقد منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار ندوة “نحو تربية والدية فاعلة لبناء شخصية متوازنة” لإبراز أن التربية هي التنمية، بكل أبعادها البشرية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية، والتنمية هي باب الحضارة التكنولوجية والعلمية ومفتاحها، والإنسان هو محور ذلك كله وسيلة وغاية. فما أحوجنا في مجتمعنا إلى تربية والدية سليمة تتميز بتوفير رعاية متكاملة وشمولية لمواجهة إشباع حاجات الطفل في مراحل حياته النمائية. فرعاية الأبناء وتعهدهم بالعناية اللازمة، والتربية اللائقة، والأخذ بيدهم نحو الحالة السوية،ستساهم في إعداد شخصية متوازنة وستوفر طاقات إنتاجية هائلة لدى الأجيال القادمة.إن الطفولة هي الفترة الحرجة والحساسة في حياة الفرد وتطوره. فخلال هذه المرحلة يكتسب الطفل الأنماط الرئيسية من سلوكه الحسي والحركي، والمعرفي، واللغوي، والعاطفي، والاجتماعي.. وما لم تتطور هذه الأنماط تطورا سليما، فإن الطفل يتعرض للإصابة بالمشكلات التعليمية والسلوكية، ويتأثر تكيفه مع البيئة تأثرا بعيد المدى، وإذا كانت التربية الوالدية من القضايا الشائكة، وأن الوعي بأهميتها يشكل مطلبا أساسيا في الحياة، فذلك أمر يدفع إلى معالجتها، يقينا منا بأن أي تطوير لهذه التربية، يقتضي معرفة دقيقة بواقع هذه التربية الوالدية في مجتمعنا، وهو واقع معقد تتشابك فيه عدة عوامل سلبية، مما يتطلب إعداد إستراتيجية شاملة وفعالة من أجل تحقيق الأهداف المطلوبة؛ وذلك من منطلق مستوى نوعية التربية الوالدية المستهدفة، أو مستوى نوع شخصية الإنسان الذي ترمي هذه التربية إلى إعداده وتكوينه، وإلى تقديم أجوبة متلائمة مع سنه ونموه واهتماماته.

دواعي وأهمية تنظيم ندوة حول التربية الوالدية:

إن تنظيم ندوة علمية حول للتربية الوالدية في مجتمعنا يعد مطلبا ملحا في القرن الحادي والعشرين، قرن العولمة والتكنولوجيا والذي فرض تحديات كبيرة على مختلف المجتمعات وبالخصوص المجتمعات العربية الإسلامية، وصلت إلى حد تهديدها في وجودها وشخصيتها وثقافتها وحضارتها، بما تنشره المجتمعات المصنعة من ثقافة النموذج الواحد المهيمن بوسائل الإكراه والضغط المتنوعة الاقتصادية والسياسية التكنولوجية والعملية والثقافية، الخ، فلمواجهة مخاطر العولمة يمكن لمجتمعاتنا العربية الإسلامية اعتماد التربية عموما والتربية الوالدية خصوصا كإحدى الوسائل الأساسية والمهمة لبناء شخصية أبنائها بناء سليما تنعكس آثاره على نهضة المجتمع. فالحديث اليوم عن التربية الوالدية يدخل ضمن إستراتيجية الحصانة المجتمعية وحيويتها. اعتبارا لهذ ه المعطيات قررت منظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار تنظيم هذه الندوة الوطنية حول موضوع:”نحو تربية والدية لبناء شخصية متوازنة

 

أهداف الندوة:

  • تجلية المناقب العلمية والقيمية للأستاذ مبارك ربيع.
  • إبراز أهمية التربية الوالدية في بناء الشخصية المتوازنة.
  • تبادل الرأي بين المختصين والمهتمين بالتربية الوالدية.
  • توفير اقتراحات وتوصيات لإعداد إستراتيجية وطنية للتربية الوالدية.

 

  • فعاليات الندوة:
  • تقديم شهادات حول المحطات الثقافية والتربوية المضيئة في حياة الأستاذ مبارك ربيع.
  • تقديم شهادة تقديرية للمحتفى به من قبل منظمة المجتمع المدني.
  • تقديم عروض علمية حول قضايا التربية الوالدية ووظائفها.

تحميل برنامج الندوة