الكفاءات المعرفية وحل المسائل الرياضية – حميد كريم

الكفاءات المعرفية وحل المسائل الرياضية

حميد كريم HAMID Karim 

مقال منشور في المجلة المغربية لعلم النفس بتاريخ 25 – 01 – 2020

 

ملخص الدراسة

   تناقش هذه الدراسة إشكالية حل المسائل الرياضية عبر الاستعانة بالكفاءات المعرفية التي يتوفر عليها التلاميذ، بحيث انطلقنا من فرضية أن التلاميذ يستعينون أثناء حلهم للمسائل الرياضية بكل من التمثل والتخطيط واختيار الاستراتيجيات، ككفاءات معرفية مسؤولة بشكل مباشر عن عمليات حل المسائل الرياضية أثناء الدرس الرياضي. وقد اعتمدنا في مناقشة هذه الفرضية على بعض النماذج المعرفية التي تشرح عمليات معالجة المعلومات وحل المشكلات بشكل عام والمشكلات الرياضية بشكل خاص.

كلمات مفتاحية : الكفاءات المعرفية، المسائل الرياضية، حل المشكلات، اكتساب المعارف.

تمهيد

 من  بين الأسئلة التي قد تتبادر  إلى ذهن  أي مشتغل في حقل التعليم المدرسي بشكل متكرر، هو كيف تتم عملية اكتساب المعارف على اختلاف أشكالها وأنواعها،و ما هي الكفاءات والقدرات المعرفية التي تساهم في هذه العملية؟ الأمر الذي يدخل في صلب اهتمامات الباحثين في حقل السيكولوجيا المعرفية باعتباره حقلا علميا ينحو إلى تفكيك العمليات المعرفية التي تتم في ذهن الإنسان كالتعاطي مع المعلومات الواردة من المحيط الخارجي أو حل المشكلات على اختلاف أنواعها ، وذلك بغرض الفهم. إن عملية اكتساب المعارف، ولا سيما التي تتم عبر عملية حل المشكلات والتي تعتبر مهمة من بين المهام الأساسية لهذه العمليات المعرفية، يمكن اعتبارها مناسبة جيدة لسبر أغوار ذهن المتعلم والتعرف على الخطوات التي يتبعها في بناء معارفه. ومن بين المجالات التي نرى أنها مجالا  مناسبا لرصد عملية تعاطي الذهن مع المشكلات هو مجال اكتساب الرياضيات الذي يعتمد بشكل كبير على حل المسائل الرياضية كاستراتيجيات أساسية لترسيخ المعارف الرياضية.

 انطلاقا مما سبق نطرح بدورنا كباحثين في مجال علم النفس المعرفي عدة أسئلة  في هذا الصدد والتي سنحاول قدر الإمكان الإجابة  عنها من خلال هذا المقال، وهي  كيف تتم عملية حل المسائل الرياضيةَ ؟ وماهي الكفاءات المعرفية المسؤلة عن هذه العملية؟

    سنتطرق في هذه الدراسة إلى الكفاءات المعرفية التي يتوفر عليها التلاميذ والتي تساعدهم على تدبير المعلومات الآتية من البيئة الخارجية، سواء كانت على شكل معلومات اكاديمية أو معلومات عادية تخص معيشهم اليومي. ثم سنتناول أيضا المسألة الرياضية باعتبارها وضعية- مشكلة تستلزم الحل عبرباستحضار هذه الكفاءات ومراقبتها وضبطها، بحيث نخص بالذكر هنا كفاءة التمثل وكفاءة التخطيط وكفاءة اختيار الاستراتيجيات، بالإضافة إلى عرض بعض نماذج معالجة المعلومات ونماذج حل المسائل الرياضية، وذلك بالتطرق إلى علاقة الكفاءات المعرفية بحل المسائل الرياضية، بحيث إن هذه العلاقة تتميز بكونها ذات طبيعة حتمية إذ أن حل المسائل الرياضية  يستلزم توظيف سيرورة حل المشكلات، الشيء الذي يستدعي بدوره درجة كافية من جودة الاشتغال المعرفي، على اعتبار أن الكفاءات المعرفية مجموعة من العمليات الذهنية والمعرفية التي تنتظم وتشكل مسار المعلومة في ذهن الفرد؛ علما أن هناك العديد منها والتي تختلف فيما بينها من حيث الشكل والوظيفة التي تؤديها، بالإضافة إلى أن هناك نماذج معرفية مفسرة وشارحة لها. لهذا سنتطرق في هذه الدراسة إلى بعض من هذه النماذج المعرفية بغية فهم منطقها وسيروراتها.

تحميل المقال كاملا :

_الكفاءات المعرفية وحل المسائل الرياضية